الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
آخبار بيئية
تصغير الخط تكبير الخط
البرلمان الكويتي سيوقظ الشعب فجرا للذهاب للعمل
27/1/2015 11:25 AM
 الكويت : هكذا يريد نائب كويتي أن يحمي البيئة من خلال مقترح نيابي جديد أثار ذهول الكثير من المواطنين والوافدين ويصنف ضمن سلسلة غرائب مجلس الأمة الحالي المقترح (تطبيق التوقيت الصيفي) في ظاهرة عادي جدا ومطبق في كثير من الدول ولكن ما تضمنه المقترح سبب صدمة للمجتمع حيث طالب النائب الكويتي كامل العوضي بتطبيق فكرة التوقيت الصيفي على أن يتم تقديم الوقت (ساعتين) وهو ما يعني عمليا إيقاذ كافة الأسر والموظفين في حدود الساعة الرابعة فجرا للإستعداد للذهاب لأعمالهم وتجهيز أطفالهم لإرسال للمدارس في توقيت لم يعتادوا عليه مطلقا، وإذا أخذ مجلس الامة الكويتي بمقترح النائب العوضي فإن ذلك يعني إيقاذ الشعب فجرا للإستعداد للذهاب إلى العمل!

عضو مجلس الامة النائب كامل العوضي أكد اهمية تطبيق مقترحه لما له من ابعاد تتعلق بصحة الانسان وحياته الدينية والاجتماعية.

وقال النائب العوضي خلال (سيمنار) اقامته جامعة الكويت اليوم تحت شعار (المؤشرات الايجابية لتطبيق مقترح التوقيت الصيفي) ان المشروع عبارة عن تقديم الوقت مدة ساعتين خلال فترة الصيف من شهر ابريل وحتى نهاية سبتمبر من كل عام.

وأدعى النائب انه تلمس اراء المختصين في هذا المقترح من خلال زيارات قام بها في فترة تزيد عن ثمانية اشهر ولجهات عدة منها معهد الكويت للابحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والهيئة العامة للبيئة والارصاد الجوية اضافة الى جامعة الكويت مؤكدا ان هذا المقترح له اثار ايجابية عدة.

ودافع العضو العوضي عن مقترحه معددا الاثار الايجابية في تطبيق هذا المقترح ما يتعلق بحركة المرور حيث يتيح تنفيذ جدولة ذهاب الموظفي القطاع العام والخاص ورجال اشرطة والعاملين في قطاع النفط والانشائيين وعمال النظافة والطلبة بشكل متدرج الى جهاتهم على مراحل في اوقات اكثر برودة واعتدال في وقت الصيف.

كما عزز دفاعه عن مقترحه بمحور ديني حيث ذكر أن اثر تطبيق المقترح من الناحية الدينية اكد العوضي ان وزارة الاوقاف رحبت بهذا المقترح مبينه انه يساهم في تحقيق التقسيم الامثل للوقت بما يتوافق مع العبادات والواجبات الدينية حيث يمكن للانسان من خلال هذا المشروع اداء جميع الصلوات في المساجد.

وأستخدم العوضي محور التعليم ليؤكد أهمية مقترحه وتاثيرة على العملية التعليمية قال انه يساهم بشكل كبير وله اثر ايجابي على نفسيات الطلبة ويرفع من طاقتهم بشكل فعال ويمكنهم من الاستمتاع بيومهم الدراسي واوقات الفرص وبين الحصص في اجواء تكون فيها درجة الحرارة مناسبة اضافه الى توجههم الى منازلهم في وقت يكون فيه الطقس معتدلا.

وتحول النائب العوضي بعد ذلك للإقناع بأهمية مقترحة عبر الحديث عن اثر تطبيق المقترح على البيئة قائلا ان ابرز الغازات المضرة الناتجة عن عوادم السيارات غاز ثاني اكسيد الكربون واول اكسيد الكربون واكسيد النايتروجين فضلا عن الهيدروكربونات غير محترقة حيث تتفاعل هذه الغازات مع ضوء وحرارة الشمس وتنتج غاز الاوزون.

واضاف ان الدراسات تؤكد ان زيادة تركيز غاز الاوزون يؤثر بحالات مرضى الصدر والقلب ومرضى الرئة والربو كما يسبب الضباب الدخاني ضررا بالرئتين وصعوبة بالتنفس ويهيج العين ايضا.

كما ان المحور الاقتصادي كان مهما في مقترح النائب العوضي حيث تحدث عن اثره على الاقتصاد فذكر ان هناك دراسات من وزارة الكرباء والماء تفيد بان معدل استهلاك الكهرباء يصل ذروتة ما بين الساعتين الثانية والرابعة بعد الظهر نظرا للاستعمال المكثف للاجهزة خلال هذه الفتره مضيفا ان المقترح سيؤدي ايضا الى الاستغناء عن الانارة لمدة ساعتين في الليل من اصل خمس ساعات.
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا