الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
البيئة والإقتصاد
تصغير الخط تكبير الخط
السعودية تبدأ التقشف برفع أسعار المياه
4/11/2015 12:01 AM
الرياض : اتخذت السعودية خطوة كبيرة نحو خفض الدعم الحكومي السخي برفع أسعار المياه بشكل حاد لمستويات الاستهلاك المرتفعة لدى الشركات التجارية والصناعية والمؤسسات الحكومية.
 
الرياض - وكالات :  أعلنت وزارة المياه والكهرباء السعودية رفع أسعار المياه للقطاعات غير السكنية بنسب تتراوح بين 50 بالمئة لحدود معينة من الاستهلاك، وتصل إلى 125 بالمئة، في مستويات الاستهلاك القصوى. وسيبدأ تطبيق القرار اعتبارا من 16 ديسمبر المقبل.
 
وأوضحت أن سعر المتر المكعب من المياه للمستخدمين الصناعيين والحكوميين والشركات الكبيرة سيبلغ 9 ريالات (2.4 دولار) في حدود الاستهلاك القصوى، ارتفاعا من 4 ريالات حاليا.
 
وأشارت الوزارة إلى أن القرار اتخذ استنادا إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بإعادة هيكلة تعرفة المياه وربطها بخدمات الصرف الصحي للمستهلكين في القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية.
 
ويأتي القرار بعد 3 أيام على قيام وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني بخفض تصنيف السعودية إلى “أيه موجب” وأرجعت سبب ذلك إلى ارتفاع عجز الميزانية بشكل كبير بسبب انخفاض أسعار النفط.
 
وتتوقع تقديرات صندوق النقد الدولي أن يصل عجز الموازنة السعودية في العام الحالي إلى نحو 120 مليار دولار.
 
وقالت إن القرار يهدف إلى الحد من معدلات الاستهلاك العالية وتحقيق مستويات الترشيد المستهدفة. وأكدت الوزارة أن التعرفة الجديدة ستقتصر على القطاعات الحكومية والتجارية والصناعية في جميع أنحاء البلاد.
 
وذكرت أن الدراسات التي قامت الوزارة بإعدادها في مراحل التحضير وإعداد تفاصيل وتصنيفات الرسوم الجديدة، أظهرت أن أثرها المالي سيكون محدودا على المواطنين، لكنها ستسهم في تقليل الهدر المائي والحد من معدلات الاستهلاك العالية في هذه القطاعات التجارية والحكومية.
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا