الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
كوارث
تصغير الخط تكبير الخط
إعصار ثالث يتوجه إلى اليمن بعد "شابالا وميج"
12/11/2015 09:00 AM
سقطرى - وكالات : لاحظت مراكز الأرصاد الجوية، تكون منخفض جوي جديد قد يكون مقدمة لعاصفة مدارية يمكن أن تتجه نحو اليمن، لكن بعض الخبراء رجحوا أن تتلاشى هذه العاصفة سريعاً في نفس مكان تكونها.

ويخشى سكان جزيرة سقطرى اليمنية من كارثة جديدة مع توارد أنباء عن تشكل إعصار ثالث قد يضرب الجزيرة الجمعة القادمة، وفقا لمراكز أرصاد عالمية.

لم يتمكن سكان الجزيرة من استيعاب صدمة الإعصارين الأولين حتى فاجأتهم مراكز الأرصاد باحتمالية تشكل إعصار جديد في نفس مكان الإعصارين السابقين واتجاهه نحو الجزيرة، في الوقت الذي يحاول سكانها استيعاب الأضرار السابقة وإزالة آثار الدمار الواسع.

هذا وقتل 14 شخصا الثلاثاء في جزيرة سقطرى اليمنية في إعصار ميغ الذي ضرب سواحل الجزيرة العربية، بعد أيام قليلة من إعصار تشابالا حسب ما اعلنت السلطات اليمنية.
وأضافت السلطات أن من بين القتلى امرأتان، إضافة إلى تسجيل العشرات من الإصابات بين المواطنين.

وأعلنت السلطات اليمنية انهيار 1000 منزل وتضرر ما يقرب من 2000، إلى جانب أضرار ألحقها الإعصار بمئات مراكب الصيد وتسبب في نفوق آلاف من رؤوس الماشية.

وقال بيان للسلطات اليمنية إن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية جعلت مرفأ سقطرى خارج الخدمة، وألحقت أضرارا جسيمة بالطرق في الجزيرة التي أصبح 80 في المئة منها غير صالح.

ونقل ما يقرب من 800 شخص من جزيرة صغيرة بالقرب من سقطرى إلى حضرموت، حسب ما أعلن عبدالكريم قبلان الذي ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وكان وزير الثروة السمكية اليمني فهد سليم كفاين، قد أطلق الأحد مناشدة عاجلة، لإغاثة سكان الجزيرة.

وناشد كفاين الأمم المتحدة وسلطنة عمان "التدخل العاجل" لحماية السكان.

وتقع سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الإفريقي و350 كيلو متر من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة، معظمهم من الصيادين.

وكانت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للطقس التابعة للأمم المتحدة كلير نوليس قالت الجمعة إن "ميغ" لن يكون بقوة "تشابالا" الذي أودى بثمانية أشخاص عندما ضرب سواحل جنوب شرق اليمن مطلع هذا الأسبوع.

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الجمعة أن تشابالا الذي ضرب السواحل اليمنية الثلاثاء أدى الى نزوح 44 ألف شخص، وتسبب في فيضانات وسيول وانجرافات للتربة.
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا