الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
منوعات بيئية
تصغير الخط تكبير الخط
كهرباء مساجد الاردن بالطاقة الشمسية
27/12/2015 09:30 AM
عمان : أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية الأربعاء الماضي، أنه تم ربط نحو 400 مسجد بنظام توليد الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية، والتي ساهمت في خفض استهلاك الكهرباء وصولاً إلى الصفر تقريباً، فيما سيتم ربط المئات من المساجد خلال الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة «جوردان تايمز» أن وزارة الأوقاف شجعت جميع المساجد في المملكة على استخدام الطاقة الشمسية، لما لها من فوائد اقتصادية تعود على الحكومة والبلد في شكل عام بالفائدة.

وأوضحت شركة «الكهرباء الأردنية»، أن «قيمة استهلاك مسجد واحد من الكهرباء، تتراوح بين 500 و1000 دينار شهرياً»، مضيفة أن «هناك ستة آلاف و200 مسجد تصل قيمة فواتيرها الإجمالية إلى نحو ستة ملايين دينار شهرياً».

وقال الأمين العام لوزارة الأوقاف عبدالمنعم الحياري، أن «الوزارة تساهم بنسبة 20 في المئة، من قيمة المشاريع المخصصة لتطوير الطاقة الشمسية وتفعيل استخدامها»، وأضاف أن «هذه الخطوة تعد محاولة سريعة من الوزارة لاعتماد استخدام الطاقة النظيفة».  

وكانت الحكومة الأردنية وضعت خطة من أجل بناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية، لكنها توقفت بسبب كلفتها العالية التي تراوحت بين 40 و50 مليون دينار أردني.

ويملك الأردن واحداً من أعلى المتوسطات اليومية للإشعاع الشمسي في العالم، إضافة إلى تعرضه لأشعة الشمس بواقع 330 يوماً على مدار العام.

وتعتمد بعض المؤسسات الصغيرة والمساجد والمدارس والمنشآت الصناعية في الأردن، على الطاقة الشمسية في توفير احتياجاتها من الكهرباء وبقدرة إجمالية مقدارها 30 ميغاواط، وفق الأرقام الرسمية.

ويسعى الأردن للتحول إلى استخدام مثل هذا النوع من الطاقة مستقبلاً، إذ سيتم تنفيذ استراتيجية تمكن الطاقة المتجددة من المساهمة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 في المئة بحلول عام 2020.
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا