الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
طب وعلوم
تصغير الخط تكبير الخط
تحذيرات صحية جادة بعد ظهور فيروس زيكا بالبرازيل
27/12/2015 11:00 AM
ريودي جانيرو - سي إن إن : وجه مسئولو الصحة فى البرازيل تحذير غريبا وغير معتادا يطالب النساء بعدم الحمل فى هذه الفترة بسبب فيروس مجهول يصيب الأطفال حديثى الولادة بأضرار فى المخ.

وأوضحت شبكة "سى أن إن" أن الفيروس الذى يعرف باسم زيكا قد تم اكتشافه لأول مرة فى غابة القرود فى أفريقيا قبل 70 عاما، وينتقل عبر البعوض، ويتسبب فى أعراض خفيفة فى معظم الأحيان لكن يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات عصبية خطيرة أو حتى الوفاة فى حالات أخرى.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية إنه فى 28 نوفمبر الماضى عثر على فيروس زيكا فى طفل صغير الرأس، وهى حالة نادرة يولد فيها الأطفال بجماجم منكمشة، وذلك خلال تشريح الجثة بعد وفاة الطفل. كما عثر على الفيروس أيضا فى السائل المحيط بالجنين لدى اثنين من الأمهات كان لطفليهما نفس الحالة.

وأوضحت وزارة الصحة البرازيلية فى بيان أن هذا وضع غير مسبوق فى عالم البحث العلمى. وتحقق البرازيل فى أكثر من 2400 حالة مشتبه بإصابيتها بالفيروس ووفاة 29 طفل حدث خلال هذا العام. وفى العام الماضى كان عدد حالات مواليد الرأس الصغير 147 فقط.

ونقلت سى أن إن عن أحد المتخصصات قولها أن النساء ربما سترغبن فى الامتناع عن الحمل، فهؤلاء المواليد الجدد سيحتاجون رعاية خاصة طوال حياتهم، وهو ما يمثل ضغط عاطفى لا يمكن تحمله. وأضافت أنجيلا روكا، المتخصصة فى الأمراض المعدية، قائلة إننا نتحدث عن جيل من الأطفال الذين سيصابون بالعدوى.

تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا