الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
كوارث
تصغير الخط تكبير الخط
أسماك القرش تهاجم المصريين بسبب خلل عصبي
9/6/2016 08:00 PM
الاسكندرية : يقول متخصصون في المحميات الطبيعية والتغير البيولوجي والمصايد تابعون لوزارة البيئة وعلوم البحار إن أسماك القرش تصنف ضمن آكلات اللحوم.

ويرجعون إبحارها من قاع البحر -وهو موطنها الرئيسى- إلى الأماكن القريبة من الشواطئ إلى عدد من الأسباب أهمها وجود خلل بالنظام الغذائي الخاص بها فتسبح نحو الشاطئ بحثا عن الغذاء أو للتزاوج أو الهجرة، وربما تجذبها رائحة الدماء.

وهاجمت سمكة قرش طالبا يدعى عمرو عبد القادر 23 عاما السبت الماضي بمنطقة مارينا بوادي الدوم بالعين السخنة وأفقدته ساقه، وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام.

وكان محافظ السويس أحمد الهياتمي، أعلن الأحد الماضي منع الصيد للهواة ولمدة 15 يوما في أعماق خليج السويس، علاوة على منع السباحة بالخليج والاكتفاء بالسباحة بشواطئ العين السخنة في حدود 150 مترا من الشاطئ إلى داخل البحر، لحين انتهاء لجنة متخصصة من التعرف على أسباب ظهور القروش على الشاطئ.

ويضيف المتخصصون أنه على الرغم من أن أسماك القرش من آكلات اللحوم لكنها لا تشتهي لحوم الإنسان لذلك في حالة مهاجمته تقوم بالفتك به وتمضي دون أكله، وأكدوا أن القروش تهاجم الإنسان نتيجة إصابتها بخلل عصبي يجعلها لا تميز بين فريستها الحقيقية من الأسماك أو الإنسان أثناء بحثها عن الطعام.

وتؤكد الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة على أنها سجلت 200 نوع من أسماك القرش موجودة بالبحر الأحمر بينها 10 أنواع خطرة، فيما سجل متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي بالولايات المتحدة الأمريكية 18 هجوما لأسماك قرش على أشخاص في المياه المصرية مما يجعل مصر في المركز الثاني عشر على مستوى العالم في عدد الهجمات المسجلة.

لا يأكل لحوم البشر

يقول الدكتور محمد سليم رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة ورئيس اللجنة المشكلة لبحث حادث القرش إن البحرين الأحمر والمتوسط يوجد بهما العديد من أنواع اسماك القرش.

ويضيف سليم أن الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي سجلت حتى الآن 200 نوع من أسماك القرش في البحر الأحمر وهناك المزيد من أنواع أخرى جاري دراستها والبحث عنها وتسجيلها.

ويقول سليم إن هناك 10 أنواع من أسماك القرش صنفت عالميا بأنها الأكثر خطورة منها 9 أنواع تم تسجيلها في البحر الأحمر ونوع واحد فقط موجود بالبحر المتوسط.

ويشير سليم إلى أن أسماك القرش من الأسماك التي تتغذى على اللحوم ما يجعلها تصنف ضمن الأسماك المفترسة، لكنها غير محبة للحوم البشر إلا في حالة واحدة وهي أن يضل القرش التمييز بين فريسته والإنسان الذي يسبح في الماء.

ويضيف سليم أن أسماك القرش تضل التمييز بين فرائسها والإنسان نتيجة إصابتها بما يسمي بالاضطراب العصبي الذى يؤثر على ذاكرة سمكة القرش وهو ما تبين من خلال المسوح الأولية لعدد من الدراسات لحوادث عض أسماك القرش لبشر.

 ويضيف سليم أن أسماك القرش تقوم بعض البشر دون أن تأكلهم وهو ما يدل على أن سمكة القرش تذوقت نوع اللحوم فلم تجدها من اللحوم التي تعودت على أكلها مثل الأسماك وغيرها.

أسباب الظهور

ويقول الدكتور البيلي حطب مدير عام المحميات الطبيعية بوزارة البيئة ان أسماك القرش تخرج من المياه العميقة إلى المياه الضحلة في البحر لعدد من الأسباب منها البحث عن الطعام أو للتزاوج  أو للهجرة.

وفيما يتعلق بسمكة القرش التي هاجمت شابا وفتكت بساقه اثناء سباحته بخليج السويس، قال ان من الممكن أن يكون الهجوم ناتجا عن خلل في النظام الغذائي وهو ما اضطر سمكة القرش المُهاجمة للشاب إلى الخروج من موطنها الأساسي قاع البحر إلى (المياه الضحلة) الشاطئ.

ويضيف أن وزارة البيئة شكَّلت لجنة من المتخصصين في المحميات الطبيعية وتكنولوجيا مصايد الأسماك لدراسة منطقة مارينا بوادي الدوم بالعين السخنة وكشف أسباب خروج أسماك القرش من القاع إلى الشاطئ.

أنواع القرش

الدكتورة عزة الجنايني رئيس شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار بالإسكندرية تقول إن مصر بها العديد من أنواع أسماك القرش ويبلغ طول أصغرها 30 سم وأطولها يصل إلى 20 مترا.

وتضيف عزة الجنايني أن حاسة الشم لدى أسماك القرش قوية للغاية ما يجعلها تشم رائحة الدم عن بُعد وتقوم بهاجمة المكان على الفور.

وتقول عزة إن وجود القروش في البيئة البحرية مهم حيث تقوم بمنع الازدحام غير المتزن للأسماك العادية لأنها تتغذى على الأسماك الضعيفة والمريضة ما يمنع انتشار الأمراض في البيئة البحرية.

وتشير عزة إلى أن أخطر أنواع القروش الموجودة بالمياه المصرية خاصة البحر الأحمر تتمثل في (عائلة الماكو- والتيجر- والأوسنك- القرنة- العويس).
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا