الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
آخبار بيئية
تصغير الخط تكبير الخط
الكويت تفقد آثارا عمرها 8000 سنة
4/2/2017 10:16 PM
الكويت : أعلنت جماعة الخط الأخضر البيئية فقدان دولة الكويت لإرث تاريخي إنساني أثري يبلغ عمره 8000 عام، إثر قيام شركة نفط الكويت بسحق الموقع الاثري بحرة 2 الذي ينتمي لحقب تاريخية موغلة في القدم تصل إلى العصر الحجري.

هذا وطالبت الخط الأخضر مجلس الوزراء بمحاسبة وزير النفط عصام المرزوق لمسؤوليته الكاملة عن كافة الافعال والجرائم البيئية والاثرية التي ارتكبتها شركة نفط الكويت ضد المواقع الاثرية في منطقة الصبية البالغ عمرها 8000 سنة.

كما دعت الخط الأخضر أعضاء مجلس الأمة بالالتزام بقسمهم بمساءلة وزير النفط وفتح تحقيق في جميع الجرائم البيئية والاثرية التي ارتكبتها شركة نفط الكويت والتي أدت إلى تدمير الموروث الاثري الانساني  الذي كانت تحظى به البلاد ويستحيل تعويضه.

وكشفت جماعة الخط الأخضر البيئية أنها ناشطيها تلقوا يوم أمس نداء استغاثة من الخبير الاثري الكويتي د. سلطان الدويش مدير إدارة الاثار في المجلس الوطني للثقافة يناشد ناشطي الجماعة التدخل إثر رصده لآليات تابعة لشركة نفط الكويت تقوم بسحق ودك المواقع الاثرية في موقع بحرة 2 الاثري بمنطقة الصبية والذي يقدر عمره بـ 8000 سنة.

وأضافت الخط الأخضر أن ناشطيها أخطروا فورا وزارة الداخلية وبلدية الكويت حيث تواجدت قطاعات امنية مختلفة في الموقع على رأسها اللواء علي ماضي الذي تولى بنفسه إيقاف كافة الجرافات ووقفها عن العمل كما كان التواصل قائما مع مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي الذي وجه فرق طواريء بلدية الجهراء للموقع للمساهمة في وقف سحق آليات شركة نفط الكويت للمواقع الاثرية.

ناشطو الخط  الأخضر اكتشفوا قيام جرافات شركة نفط الكويت بسحق تام لمواقع اثرية بهدف شق طريق رملي لآلياتها، وهو مشروع ضخم يستلزم إجراء دراسة مردود بيئي وخضوعه لرقابة الهيئة العامة للبيئة إلا أن المؤسف عدم تواجد أي مسؤول من الهيئة العامة للبيئة في الموقع رغم تواجد قيادات من جهات حكومية عدة لبت نداء ناشطي جماعة الخط الأخضر البيئية.

الخط الأخضر أكدت أنها باشرت إتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بحماية المواقع الاثرية الكويتية في منطقة الصبية حيث تشير الاحصائيات الى انها ليست المرة الاولى لشركة نفط الكويت التي تقوم فيها بالإعتداء على المواقع الاثرية، حيث نص قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 بعقوبة تصل إلى الحبس 3 سنوات وغرامة تصل إلى 50 ألف دينار لكل من قام بإتلاف المواقع الاثرية.
 
 
 
تصغير الخط تكبير الخط  
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا