ورشة عُمانية لتقييم أضرار التلوث النفطي

ورشة عُمانية لتقييم أضرار التلوث النفطي

كوارث التسرب النفطي تدمر البيئة

 13/11/2018


مسقط : تنفذ وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع الصندوق الدولي للتعويض عن الحوادث النفطية (IOPC Fund) اليوم بفندق سندس روتانا بمرتفعات المطار حلقة عمل حول تقييم أضرار التلوث النفطي واتفاقيات الصندوق الدولي للتعويض عن التلوث النفطي، وذلك تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية، وبحضور عدد من المسؤولين والخبراء بالصندوق والمنظمات الدولية المعنية.

وسوف تتضمن حلقة العمل مناقشة العديد من الأوراق من بينها حول موضوعات الأنظمة الدولية للتعويض عن آثار حوادث التلوث النفطي والاتفاقيات ذات الصلة. إلى جانب المؤسسات والهيئات ذات الاختصاص، والآثار البيئية والاقتصادية والسياحية التي تخلفها حوادث التلوث النفطي وعمليات الاستجابة لها وطرق تقييمها وجمع الأدلة وأعداد المطالبات للتعويض عنها ومعايير قبول هذه المطالبات وإجراءات تضمين هذه القوانين في التشريعات الوطنية.

وتأتي إقامة حلقة العمل المتخصصة ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة لحماية البيئة العمانية وصونها من أية تأثيرات سلبية ناجمة ​عن الأنشطة الملاحية والتجارية كحوادث التلوث النفطي من السفن وما ينتج عنها من خسائر وآثار سلبية على الإنسان والبيئة البحرية، ويقتضي ذلك الأخذ بكافة الوسائل الممكنة لتجنيب البيئة العمانية مثل هذه الحوادث.