الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
الردود والأفعال
تصغير الخط تكبير الخط
الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان

 

26/01/2004: فصل الهاجري من شركة البترول إنتهاك للحقوق والحريات الدستور

 

أكدت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان أن العقد الذي وقعته شركة البترول الوطنية الكويتية مع الناشط البيئي خالد الهاجري يحتوي على إنتهاكات صارخة للحقوق والحريات التي جاءت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المواد 19 و 20 و 21 والتي كرسها الدستور الكويتي في المواد 16 و 30 و 36 و 41 و 43 .

جاء ذلك في بيان للجمعية هذا نصه :

 

لقد وردت للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان شكوى بتاريخ : 16 – 1 – 2004 من خالد محمد الهاجري بصفته رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية ومنسقها العام جاء فيها بأنه قد تعرض من قبل رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوكويتية ونائبه إلى إنتاك واضح لحقوقه الإنسانية تمثلت في أنه أحيل للتحقيق مرات عدة حال كونه يعمل في الشركة ويقوم بنشاط بيئي حماية المجتمع من التلوث متطوعا ، وقد أجبر على توقيع تعهدات بعدم ممارسة ذلك النشاط ثم فصل من عمله بسبب ذلك وحرم من مصدر رزقه الوحيد ثم أعيد للعمل بعد وساطات ومعاناة بتاريخ : 156 – 12 – 2003 وقد حرر معه عقد عمل بشروط تعسفية حيث تضمن ذلك العقد عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو بيئي وقد وقعه رغم إرادته وحرم حتى من إبداء الرأي في اي موضوع ، وقد أصدر رئيس مجلس الإدارة ونائبه ضده قرارات عدة أدت إلى فصله من العمل مرة أخرى بتاريخ : 14 – 1-2004.

 

والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ترى في ذلك إنتهاكا صارخا للحقوق والحريات التي جاءات في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المواد 19 و 20 و 21 والتي كرسها دستور دولة الكويت في المواد 16 و 30 و 41 و 43 منه .

 

إذ أن حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة كما ان لكل شخص الحق في الإشتراك في الجمعيات السلمية والحق في إدارة الشؤون العامة لبلده كما وأن لكل كويتي الحق في العمل وفي إختيار نوعه والدولة تكفل ذلك العمل لأنه واجب وطني وتكفل الحرية الشخصية للأفراد .

 

فلا يجوز لأي كان أن يفرض شروطا تشكل حجرا على حرية الإنسان من أجل توفير العمل له . والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تناشد مجلس إدارة شركة البترول الوطنية برفع تلك الشروط التعسفية التي تشكل إنتهاكا صارخا لحقوق الإنسان بصورة عامة ومخالفة صريحة لنصوص الدستور الكويتي وعلى وزارة الطاقة واجب التدخل للتحقيق في ذلك الأمر مع الجهة المتسببة في هذه الإنتهاكات وضمان عدم تكرارها ، وإزالة جميع المخالفات والإنتهاكات التي حدثت .

تصغير الخط تكبير الخط
Share |
 
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا