الخط الأخضر الخط الأخضر
 
اخبار بيئية آراء ومقالات البيئة والسياسة البيئة والإقتصاد البيئة والقانون ابحاث ودراسات منوعات بيئية كوارث طب وعلوم
 
الردود والأفعال
تصغير الخط تكبير الخط
الجمعية الكويتية لتنمية الديموقراطية

 

21/01/2004: فصل الهاجري يتعارض مع مواد الدستور والسكوت عنه خطير

 

إنتقد رئيس الجمعية الكويتية لتنمية الديموقراطية ناصر العبدلي قرار شركة البترول الوطنية بفصل الناشط البيئي خالد الهاجري بسبب نشاطه التطوعي في مجال حماية البيئة ، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يتعارض مع مواد الدستور الكويتي التي تشجع على العمل التطوعي وترعاه.

 

وقال العبدلي في تصريح له أمس ان الدستور كفل حرية الرأي والبحث العلمي ، ولكل مواطن حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال محاسبة أي مواطن على رأيه ، فكيف بمجلس إدارة مؤسسة ينصب نفسه حكما وقاضيا دون اللجوء إلى القضاء إذا كان هناك ما يعتقدون انه تجاوز من الناشط البيئي الهاجري ويلجأون إلى ممارسة نوع من التعسف ضده من خلال توقيعه على عقد يتعارض في كل بند من بنوده مع الدستور . وأشار العبدلي إلى أن الدستور كفل حرية تكوين الجمعيات والنقابات على أسس وطنية وبوسائل سليمة وليس في ما قام به الهاجري من أمر يتعارض مع الدستور ، إلا إذا كان لمجلس إدارة الشركة وجهة نظر في الدستور ومواده تخالف وجهة نظر الشارع السياسي الكويتي .

 

وأهاب العبدلي بأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية بحث هذه المشكلة في إطارها الدستوري . وفي جو الإعتداءات على الحقوق الدستورية للمواطن الحاميتان للدستور وهما المكلفتان بالسهر على تطبيق مواده ومنع تجاوزها.

 

وأعرب العبدلي عن تخوفه من أن يكون هذا الإجراء مقدمه لإجراءات أخرى تطال موظفين آخرين يعملون في الشأن العام والعمل التطوعي مما يعني العودة بالبلاد إلى أجواء لا تخدم العمل الديموقراطي ولا تعمل على تطويره.

تصغير الخط تكبير الخط
Share |
 
 
 
ادخل ايميلك ليصلك جديدنا