إعصار تشابالا سيتحول إلى منخفض جوي عميق

إعصار تشابالا سيتحول إلى منخفض جوي عميق


 04/11/2015

بقلم : الخط الاخضر


صنعاء - وكالات : أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية أن إعصار تشابالا سيتحول إلى منخفض جوي عميق، اليوم الأربعاء، وتستمر معه حالة عدم الاستقرار وتواصل هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية والرياح الشديدة على محافظات الجنوب.
 
وتوقع المركز أن تتأثر محافظات مأرب والجوف والبيضاء التى غطتها السحب الكثيفة والمحافظات الجبلية من صعدة شمالاً حتى تعز جنوبا بهذه الحالة الجوية وأن تستمر الأمطار الرعدية الغزيرة على أغلب مديريات محافظات فى الجنوب مع ارتفاع موج البحر فى المناطق الساحلية إلى نحو5 أمتار.
 
وجدد المركز، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية، تحذيره للمواطنين من تدفق السيول في الأودية وقباطنة السفن من الصيد بسبب هذه الأحوال الجوية. 
 
وشهدت مدينة المكلا الساحلية في حضرموت حدوث أول حالة وفاة غرقاً بسبب السيول ، وارتفع منسوب المياه والفيضانات في بعض القرى والمناطق في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن وأدى ذلك لتهدم أغلب المنازل.
 
وهدأت الأوضاع في محافظة أرخبيل التي كانت أولى المتضررين من الإعصار حيث دمر الميناء الوحيد بها، ووصلت 3 طائرات عمانية تحمل مواد إغاثة وهناك إستعدادات لوصول طائرات سعودية وإماراتية. 
 
وفي محافظة المهرة تضررت عدد من المناطق جراء الأمطار الغزيرة وحوصرت بعض القرى في مديرية حصوين. 
 
وتكثف منظمة الصحة العالمية من جهودها بالتعاون مع وزارة الصحة اليمنية للتغلب على آثار الإعصار، وسط توقعات بأن تكون محافظتا حضرموت وشبوه الأكثر تضرراً منه.