الجفاف يهدد أحد أفخر أنواع البن في العالم

الجفاف يهدد أحد أفخر أنواع البن في العالم


 01/11/2015

بقلم : الخط الاخضر


ال تامبو - أ ف ب : تثير موجة الجفاف الحاد الناجمة عن ظاهرة نينيو المناخية قلق مزارعي البن في مقاطعة نارينيو الواقعة في جبال الانديز الكولومبية حيث ينمو احد افخر أنواع البن في العالم.

وقال راوول فاخاردو منتج البن في لاتولا القريبة من ال تامبو على علو 1800 متر قرب ضفة بركان غاليراس بشمال نارينيو (جنوب غرب) لوكالة فرانس برس "قد نخسر المحصول. نحن جميعا كمزارعين في حالة إحباط". ويزرع فاخاردو أربعة هكتارات من البن المثبت المنشأ. ويبدو القلق على محياه وهو يراقب مزرعته، فنقص المياه "يرهق" النبتات التي أزهرت أكثر من العادة. وقد تعطي محصولا استثنائيا لهذه الحبة المميزة المفضلة لمذاقها ونكهتها، لكن ذلك يتوقف على سقوط الأمطار.

ولفت الرجل صاحب البشرة السمراء الناجمة عن أشعة الشمس المدارية إلى أن "الحالة على هذا المنوال منذ ستة أشهر والتوقعات تشير إلى خمسة أشهر إضافية، هذا سيؤدي إلى هلاكنا". وعلى غرار كل مزارعي البن في نارينيو يبدي فاخاردو اعتزازه بانتاج "أجود أنواع البن في كولومبيا". وقال جاره المزارع ادواردو سالات "نحظى بساعات إضافية من الشمس لذلك فان كمية السكر في الحبة باتت مرتفعة".

لكن الظروف المناخية تعقد أكثر فأكثر مهمة مزارعي البن. وتواجه كولومبيا موجة جفاف حاد تتوقع السلطات أن تستفحل اعتبارا من ديسمبر حتى يونيو بسبب ظاهرة النينيو التي تتسبب بارتفاع حرارة مياه المحيط الهادئ المداري ما يؤدي إلى تدني كمية الأمطار في أميركا الجنوبية.