اوباما يريد حماية الحياة البرية بالمنطقة القطبية

اوباما يريد حماية الحياة البرية بالمنطقة القطبية


 27/01/2015

بقلم : الخط الاخضر


واشنطن - رويترز : سيدعو الرئيس الامريكي باراك اوباما الكونجرس الى توسيع نطاق حماية منطقة محميات طبيعية بآلاسكا القطبية حيث يحظر التنقيب عن الغاز والنفط في مساحة 12 مليون فدان تشمل مناطق غنية بالنفط تمتد 1.4 مليون فدان على طول الساحل.

وبادر الجمهوريون الى انتقاد الاقتراح -الذي كشفت وزارة الداخلية النقاب عنه أمس الاحد- وقد يواجه معركة حامية الوطيس في الكونجرس الذي يهيمن الجمهوريون الآن على غالبية مجلسيه.

وقالت الوزارة إن هذا الاقتراح -الذي يمثل أعلى مستوى من الحماية الاتحادية يحظر بموجبه التنقيب عن النفط والغاز- سيوسع المنطقة المحمية الى مساحة اجمالية قدرها 19.8 مليون فدان.

ويمثل ذلك أحدث حلقة ضمن مسلسل حرب الطاقة بين اوباما الديمقراطي واعضاء الكونجرس من الجمهوريين.

ووصفت السناتور ليسا موركوفسكي وهي جمهورية تمثل الاسكا في مجلس الشيوخ وترأس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بالمجلس مقترح ادارة اوباما بانه هجوم على الاسكا ينطوي على دوافع سياسية.

ويوم الجمعة الماضي طرحت مشروعا كان سيسمح بالتنقيب عن النفط في محمية قومية للحياة البرية بالمنطقة القطبية.

وقالت موركوفسكي في بيان أمس الاحد "من الواضح ان هذه الادارة لا تعبأ بنا وترى اننا مجرد نكرة.. لا يمكنني ان افهم لماذا تريد هذه الادارة التفاوض مع ايران وليس الاسكا".

وقال بيل ووكر حاكم الاسكا في مؤتمر صحفي إنه ليست لديه أي خطط لاتخاذ اجراءات قانونية لكنه يود التواصل مع ولايات أخرى لتأييده.

واضاف ووكر وهو مستقل تولى منصبه الشهر الماضي "انهم يصادرون اقتصادنا".

وتصل مساحة المنطقة محل النزاع الى 1.4 مليون فدان وهي شريط من الارض ينحصر بين قمم سلاسل بروكز الجبلية والمحيط القطبي الشمالي وهي موقع حيوي للدب القطبي وقطعان الأيائل المهاجرة التي تربي صغارها هناك.

وتشير تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الامريكية الى ان السهول الساحلية تحوي 10.3 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج.