علماء صينيون يكتشفون هدفا علاجيا لسرطان الكبد الوبائي

علماء صينيون يكتشفون هدفا علاجيا لسرطان الكبد الوبائي

الاكتشاف يبعث بالأمل لعلاج كثير من المرضى

 02/03/2019


بكين : حدد علماء صينيون هدفا علاجيا لسرطان الكبد (HCC) في مرحلة مبكرة ، وهو النوع الاكثر شيوعا من سرطان الكبد الاولي لدى البالغين.

ويعد HCC السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم. وتعتبر العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (بي) واحدة من عوامل الخطر الرئيسية لتطوير سرطان الخلايا الكبدية، خاصة في شرق آسيا ، وفقًا لما ذكره هو فو شو ، كبير علماء المشروع الصيني للبروتين البشري، أكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم.

وعلى الرغم من أن العلاج الجراحي قد يكون فعالاً في المراحل المبكرة ، إلا أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد تطوير هذا السرطان بلغ 50 إلى 70 في المئة فقط، وفقاً للعلماء.

وصنّف الباحثون السرطان إلى ثلاثة أنواع فرعية S-I و S-II و S-III. كل واحد من الأنواع الفرعية الثلاثة له نتائج سريرية مختلفة، فيما يرتبط S-III بأقل معدل شامل للبقاء.

ومن خلال تحليل البيانات البروتينية للنوع الفرعي S-III ، وجد العلماء الهدف العلاجي المسمى SOAT1 الذي يؤدي انخفاضه إلى وقف انتشار وهجرة HCC بفعالية.

ومن خلال التجارب على الفئران، وجد العلماء أيضا أن العلاج مع (أفاسيميب)، وهو مثبط لـ SOAT1 ، خفض بشكل ملحوظ حجم الأورام التي لديها مستويات عالية من التعبير SOAT1.

وقال هو إن الدراسة توفر نظرة ثاقبة لبيولوجيا الورم لهذا السرطان، وتطرح فرصاً للعلاجات الشخصية التي تستهدفها.

ونشر البحث في العدد الأخير من المجلة الأكاديمية (الطبيعة). وفقا لما أوردته شينخوا